الرئيسية » التغذية والرجيم » الأوميجا 3 — لابد منه

لقد سمعنا عن الأوميجا 3 و مميزاتها و لكن هل هى فعلا مفيدة للجسم و ماهى اصلا و كيف احصل عليها؟ لماذا اصبحت الأوميجا 3 مهمة فى الأونة الأخيرة، السبب الأساسى أن الكثير من البحوث العلمية تشير إلى أن هذه الدهون صحية جدا اذ تساعد على منع قاعدة واسعة من المشاكل الطبية ، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية ، والاكتئاب ، والربو ، والتهاب المفاصل الروماتزمي.

دعونا نرجع الى الوراء حوالى عشرين عاما، قام اثنين من الأطباء بدراسة العادات الغذائية لشعب الأسكيمو. لماذا الأسكيمو بالذات، ذلك لأنهم أكتشفوا أن غذائهم غني جدا بالدهون — حوالى 40% من اكلهم اليومى عبارة عن دهون فى شكل اسماك او فقمات و لكن فى نفس الوقت فأن معدل اصابتهم بالأمراض القلبية قليل جدا بالمقارنة بأمريكا وأوروبا.  نتائج هذه الملاحظات اظهرت ان نسبة الوفيات من أمراض القلب كان حوالي عُشر ذلك في البلدان الغربية ومن هنا بدا الأهتمام بالأوميغا 3 وفوائداها العظيمة.

ايضا لوحظ أن الأسكيمو كشعب يشكو من حالات نادرة من امراض المفاصل ، والأمراض الجلدية وكذلك امراض القلب وهى الأمراض الأكثر شيوعا في الدول الاسكندنافية. استنادا الى هذه النتائج المستخلصة من هذه الدراسة ، اعترف الأطباء بأن اوميغا 3 فى شكله الطبيعى او على شكل دواء قد يستخم  لمنع أولعلاج الكثير من الظروف الصحية. اضافة الأوميجا 3 للوجبات تساعد على تحسين الصحة بشكل عام..

الأوميجا  3 الدهنية هي جزء من غشاء كل خلية في جسمك وهناك ثلاثة أنواع من الأوميجا  3 (اى بى ايه) و (دى هش ايه) و (ايه ال ايه). و النوع الثالث نحصل عليه من النباتات مثل بذور الكتان وزيت الكانولا وفول الصويا وبذور اليقطين والجوز. أما النوعين الأولين فهما الأحسن استخداما للجسم و يتم الحصول عليهم من الثروات المائية كالأسماك و خلافه.

و لكن الجسم يجيد استخدام الأوميجا 3 المستخلصة من الأسماك بشكل أفضل بكثير من ذلك المستخرج من النباتات وهذا يعني أنك تحتاج إلى حوالي 6 غرامات من الأغذية النباتية للحصول على نفس الفائدة من غرام واحد للأوميغا 3 المأخوذ من مصادر الأسماك. عندما تتبع الباحثون في جامعة هارفارد 47.882 رجل لمدة 12 عاما ، وجدوا أن أولئك الذين يتناولون الأسماك ثلاث مرات أسبوعيا ، كانوا أقل اصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 25 في المئة من هؤلاء الذين تناولوا الأسماك أقل من مرتين في الشهر.

هناك أدلة على أن هذه دهون اوميجا 3 تساعد دماغك أيضا فهى تساعد على الوقاية من مرض الزايمر والعته والدراسة الفنلندية لعديد من الرجال والنساء وجدت أن أولئك الذين يتناولون السمك أقل من مرة في الأسبوع كانوا 31 في المئة أكثر عرضة للأكتئاب من أولئك الذين يأكلون على الأقل مرتين في الأسبوع.

و لنلخص فوائد الأوميجا 3:

الحد من التهابات الجسم بشكل عام

تقليل كمية الدهون السيئة فى الجسم (الدهون مثل الكوليسترول والشحوم الثلاثية) التي تدور في مجرى الدم
تمنع سماكة الشرايين
تقلل من مخاطر الأصابة بالسمنة وتعمل على تحسين قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين
يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية

مصادر الأوميجا 3

الأسماك: سمك السلمون، الماكريل، السردين (معلبة في زيت)، القواقع، التونة البيضاء (المعلب في الماء)، الحبار، الهلبوت، سمك مدخن، السلطعون

النباتات: بذور الكتان وزيت الكانولا وفول الصويا وبذور اليقطين والجوز

و انا أيضا أنصح جدا بتناول حبوب الأوميجا 3 يوميا و يمكن شرائها من مراكز الغذاء الصحى

و الى لقاء اخر…

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0.0/5 (0 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

2 تعليقات الى “الأوميجا 3 — لابد منه”

  1. Rania Mohsen Galal 13 يناير 2010

    Thank you for the information, it is really hard to eat sea food three times weekly, i think the tablets would be an option

    VA:F [1.9.3_1094]
    Rating: 0.0/5 (0 votes cast)
    VA:F [1.9.3_1094]
    Rating: 0 (from 0 votes)

اترك رد